تعريف الادب الجاهلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف الادب الجاهلي

مُساهمة من طرف aldomyatey في الخميس أبريل 16, 2015 12:25 pm

محاولة تعريف كلمة ادب عبر العصور مهم جدا
طور مفهوم كلمة "أدب" بتطور الحياة العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور الأدبية المتعاقبة ، إذ لم يعرف لفظ الأدب بدلالته الفنية في العصر الجاهلي، وإنما كان له دلالتان: الأولى الدعوة إلى الطعام، وهي مبنية على الأصل اللغوي للفظ «الأدب»، وقد ورد في الشعر الجاهلي بهذه الدلالة، من ذلك قول الشاعر: 
نحن في المشتاة ندعو الجفلى * لا ترى الآدب فينا ينتقر
فالآدب هنا هو الذي يدعو القوم إلى طعامه، والدلالة الثانية: المعنى التهذيبي الخلقي، وهو رياضة النفس على الأخلاق الحميدة والسجايا الفاضلة.
فلما جاء الإسلام احتفظ لفظ «أدب» بهاتين الدلالتين، على أنه لم يرد في القرآن الكريم، وقد أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «أدبني ربي فأحسن تأديبي».
منذ العصر الأموي ظهرت طائفة من العلماء تعنى بتعليم أبناء الخلفاء والأمراء والأشراف أطلق عليهم لفظ «المؤدبين» وبذلك أضيفت دلالة ثالثة إلى لفظ الأدب وهي التعليم والتثقيف إضافة إلى التهذيب الخلقي. 
ثم اتسعت دلالة هذا اللفظ فيما بعد لتعني «الأخذ من كل شيء بطرف» فلفظ الأدب صار يطلق على من يجيد طائفة من المعارف والثقافات، ولفظ «الأدب» يعني كل المعارف التي ينبغي أن يجيدها الأديب، وقد أُلفت طائفة من الكتب تتناول الأدب بهذه الدلالة، مثل كتاب «أدب الكتاب» لابن درستويه، و«أدب الكاتب» لابن قتيبة، وحسن بن سهل يعدد الآداب العشرة جامعاً فيها بين الرياضة والعلوم والفنون والآداب. على أنه ما لبث لفظ «أدب» أن استخدم بدلالته الفنية وأريد به «المأثور من النظم والنثر».

تاريخ الأدب:
وتاريخ الأدب هو استقراء حياة هذا الفن القولي منذ نشأته، وبيان ما طرأ عليه من تطور في معانيه وخصائصه الفنية ورصد المؤثرات المختلفة في حياة هذا الفن القولي منذ نشأته، وبيان ما طرأ عليه من تطور معانيه وخصائصه الفنية ورصد المؤثرات المختلفة في حياة هذا الفن، السياسية منها والاجتماعية والفكرية وغيرها. 
وقد قسم مؤرخو الأدب المحدثون تاريخ الأدب العربي إلى عصور، آخذين في حسبانهم الناحية الزمنية والعصور السياسية، ولم يراعوا الظواهر الفنية في هذا التقسيم، فقسموا تاريخ الأدب العربي على النحو الآتي: 
1- العصر الجاهلي، أو عصر ما قبل الإسلام، وهو يمتد على وجه التقريب من مطلع القرن الخامس الميلادي وينتهي بظهور الإسلام. 
2- عصر صدر الإسلام، ويبتدئ بظهور الإسلام وينتهي بمقتل علي بن أبي طالب سنة 40 للهجرة. 
3- العصر الأموي، ويبتدئ بقيام الدولة الأموية سنة 40 هـ وينتهي بسقوطها سنة 132هـ. 
4- العصر العباسي، ويمتد من قيام الدولة العباسية سنة 132هـ حتى سقوط بغداد على يدي هولاكو التتري سنة 656

aldomyatey
Admin

المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 07/04/2015
الموقع : الاسكندرية سيدى بشر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aldomyatey.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى